strategicsaudi.com, strategicmanagementinsight.com: نموذج ماكينزي McKinsey 7s

التعريف

نموذج McKinsey 7s هو أداة تقوم بتحليل التصميم التنظيمي للشركة من خلال النظر إلى سبعة عناصر داخلية أساسية: الاستراتيجية ، والهيكل ، والأنظمة ، والقيم المشتركة ، والأسلوب ، والموظفين ، والمهارات ، من أجل تحديد ما إذا كانت متوافقة بشكل فعال وتسمح للمؤسسة بتحقيق أهدافها .

ما هي هذه الأداة

تم تطوير طراز McKinsey 7s في الثمانينات من قبل مستشاري شركة ماكنزي توم بيترز و روبرت ووترمان و Julien Philips بمساعدة ريتشارد باسكال و Anthony G. Athos. منذ المقدمة ، تم استخدام النموذج على نطاق واسع من قبل الأكاديميين والممارسين ولا يزال أحد أكثر أدوات التخطيط الاستراتيجي شعبية. سعى إلى التركيز على الموارد البشرية (Soft S) ، بدلاً من عناصر الإنتاج الضخم التقليدية من رأس المال والبنية التحتية والمعدات ، كمفتاح للأداء التنظيمي العالي في هرم التخطيط. كان الهدف من هذا النموذج هو إظهار كيف يمكن دمج 7 عناصر من الشركة: الهيكل ، والاستراتيجية ، والمهارات ، والموظفون ، والأسلوب ، والأنظمة ، والقيم المشتركة معًا لتحقيق الفعالية في الشركة. النقطة الأساسية في النموذج هي أن جميع المناطق السبعة مترابطة وأن التغيير في منطقة واحدة يتطلب تغييرًا في بقية الشركة حتى تعمل بفعالية.

يمكنك العثور أدناه على نموذج McKinsey ، والذي يمثل الروابط بين المناطق السبعة ويقسمها إلى “Soft Ss” و “Hard Ss”. يؤكد شكل النموذج على ترابط العناصر.

The image shows McKinsey 7s model, where 7 organization elements are interconnected with each other.

تُظهر الصورة طراز McKinsey 7s ، حيث ترتبط 7 عناصر تنظيمية مع بعضها البعض.

يمكن تطبيق النموذج على العديد من المواقف وهو أداة قيّمة عندما يكون التصميم التنظيمي محل تساؤل. الاستخدامات الأكثر شيوعًا للإطار هي:

  • لتسهيل التغيير التنظيمي.
  • للمساعدة في تنفيذ استراتيجية جديدة.
  • لتحديد كيف يمكن أن تتغير كل منطقة في المستقبل.
  • لتسهيل اندماج المنظمات.

عوامل 7S

في نموذج ماكينزي ، تنقسم مجالات التنظيم السبعة إلى مناطق “ناعمة” و “صلبة”. الإستراتيجية والهيكل والنظم هي عناصر صلبة يسهل تحديدها وإدارتها مقارنة بالعناصر اللينة. من ناحية أخرى ، فإن المناطق اللينة ، على الرغم من صعوبة إدارتها ، هي أساس المنظمة وغالبًا ما تخلق ميزة تنافسية مستدامة.

7s العوامل
Soft S Hard S
أسلوب إستراتيجية
العاملين هيكل
مهارات أنظمة
القيم المشتركة

إستراتيجية

الإستراتيجية هي خطة تم تطويرها من قبل شركة لتحقيق ميزة تنافسية مستدامة وتنافس بنجاح في السوق. ماذا تعني الإستراتيجية المتوافقة بشكل جيد في نموذج ماكينزي 7s؟ بشكل عام ، فإن الاستراتيجية السليمة هي تلك التي تم توضيحها بوضوح ، وهي طويلة الأجل ، وتساعد على تحقيق ميزة تنافسية وتعززها الرؤية والرسالة والقيم القوية. ولكن من الصعب معرفة ما إذا كانت هذه الاستراتيجية تتماشى جيدًا مع العناصر الأخرى عند تحليلها بمفردها. لذلك فإن المفتاح في نموذج 7 s لا يتمثل في النظر إلى شركتك للعثور على الإستراتيجية والهيكل والأنظمة الرائعة وما إلى ذلك ، ولكن البحث عن توافقها مع العناصر الأخرى. على سبيل المثال ، عادةً ما تكون الإستراتيجية قصيرة الأجل خيارًا سيئًا للشركة ، ولكن إذا كانت متوافقة مع العناصر الستة الأخرى ، فقد توفر نتائج قوية.

هيكل

الهيكل يمثل الطريقة التي يتم بها تنظيم أقسام ووحدات الأعمال ويتضمن معلومات من المسؤول عن من. بمعنى آخر ، الهيكل هو المخطط التنظيمي للشركة. إنها أيضًا أحد العناصر الأكثر وضوحًا وسهولة تغيير الإطار.

أنظمة

النظم هي عمليات وإجراءات الشركة ، التي تكشف عن الأنشطة اليومية للأعمال وكيفية اتخاذ القرارات. الأنظمة هي مجال الشركة الذي يحدد كيفية القيام بالأعمال التجارية وينبغي أن يكون التركيز الرئيسي للمديرين أثناء التغيير التنظيمي.

مهارات

المهارات هي القدرات التي يؤديها موظفو الشركة بشكل جيد للغاية. وتشمل أيضا القدرات والكفاءات. أثناء التغيير التنظيمي ، يطرح السؤال غالبًا حول المهارات التي ستحتاجها الشركة بالفعل لتعزيز استراتيجيتها الجديدة أو هيكلها الجديد.

العاملين

يهتم عنصر الموظفين بنوع وعدد الموظفين الذين ستحتاجهم المؤسسة وكيف سيتم تعيينهم وتدريبهم وتحفيزهم ومكافأتهم.

أسلوب

الأسلوب يمثل الطريقة التي تدار بها الشركة من قبل المديرين رفيعي المستوى ، وكيفية تفاعلهم ، والإجراءات التي يتخذونها وقيمتها الرمزية. بمعنى آخر ، إنه أسلوب الإدارة لقادة الشركة.

القيم المشتركة

القيم المشتركة هي جوهر نموذج McKinsey 7s. إنها القواعد والمعايير التي توجه سلوك الموظف وتصرفات الشركة ، وبالتالي ، فهي أساس كل مؤسسة.

يؤكد مؤلفو الإطار على ضرورة إعطاء جميع العناصر أهمية متساوية لتحقيق أفضل النتائج.

كيف تستخدم الأداة

كما أشرنا سابقًا ، غالبًا ما يتم استخدام إطار عمل McKinsey 7s عندما يكون التصميم والفعالية التنظيمية موضع شك. من السهل فهم النموذج ولكن تطبيقه على مؤسستك أصعب بكثير بسبب سوء فهم شائع لما ينبغي أن يكون شكل العناصرالموجهة بشكل جيد.

نحن نقدم الخطوات التالية التي ينبغي أن تساعدك في تطبيق هذه الأداة:

الخطوة 1. تحديد المناطق التي لم تتم محاذاتها بشكل فعال

خلال الخطوة الأولى ، هدفك هو إلقاء نظرة على عناصر 7S وتحديد ما إذا كانت محاذاة فعالة مع بعضها البعض. عادة ، يجب أن تكون على دراية بالفعل بكيفية محاذاة 7 عناصر في شركتك ، ولكن إذا لم تتمكن قم باستخدام قائمة الاسئلة في نهاية المقال. بعد إجابتك على الأسئلة الموضحة هناك ، يجب عليك البحث عن الثغرات والتناقضات ونقاط الضعف بين علاقات العناصر.

الخطوة 2. تحديد تصميم المنظمة الأمثل

بمساعدة الإدارة العليا ، فإن خطوتك الثانية هي معرفة التصميم التنظيمي الفعال الذي تريد تحقيقه. من خلال معرفة المحاذاة المرغوبة ، يمكنك تحديد أهدافك وجعل خطط العمل أسهل بكثير.

أولاً ، تحتاج إلى العثور على أفضل محاذاة مثالية ، وهو أمر غير معروف لك في الوقت الحالي ، لذلك يتطلب الأمر أكثر من الإجابة على بعض الاسئلة في اسفل المقال أو جمع البيانات.

ثانياً ، لا توجد قوالب أو تصميمات تنظيمية محددة مسبقًا يمكنك استخدامها ، وعليك القيام بالكثير من البحث أو التقييم لمعرفة كيف تعاملت المنظمات المماثلة الأخرى مع التغيير التنظيمي أو التصميمات التنظيمية التي تستخدمها.

الخطوة 3. قرر أين وما هي التغييرات التي ينبغي إجراؤها

هذه هي أساسًا خطة العمل الخاصة بك ، والتي ستوضح بالتفصيل المناطق التي تريد إعادة تنظيمها وكيف تريد القيام بذلك. إذا وجدت أن هيكل شركتك وأسلوب إدارتها لا يتماشيان مع قيم الشركة ، فيجب عليك أن تقرر كيفية إعادة تنظيم علاقات التقارير وأي من كبار المديرين الذين يجب أن تتركهم الشركة أو كيفية التأثير عليهم لتغيير أسلوبهم الإداري حتى تتمكن الشركة من العمل بأكثر فعالية.

الخطوة 4. قم بإجراء التغييرات اللازمة

التنفيذ هو أهم مرحلة في أي عملية ، تغيير أو تحليل وفقط التغييرات التي تم تنفيذها بشكل جيد لها آثار إيجابية. لذلك ، يجب أن تجد الأشخاص في شركتك أو توظف مستشارين هم الأنسب لتنفيذ التغييرات.

الخطوة 5. المراجعة باستمرار

العناصر السبعة: الإستراتيجية ، الهيكل ، الأنظمة ، المهارات ، الموظفون ، الأسلوب والقيم هي عناصر ديناميكية وتتغير باستمرار. التغيير في عنصر ما، له دائمًا تأثيرات على العناصر الأخرى ويتطلب تطبيق تصميم تنظيمي جديد. وبالتالي ، الاستعراض المستمر لكل مجال مهم جدا.

لتقييم كل عنصر من هذه العناصر ، إليك بعض الأسئلة التي يجب طرحها:

الاستراتيجية

  • ما هي استراتيجية المنظمة التي تسعى إلى تحقيقها؟
  • كيف تخطط المؤسسة لاستخدام مواردها وقدراتها لتحقيق ذلك؟
  • ما الذي يميز هذه المنظمة؟
  • كيف تتنافس المنظمة؟
  • كيف تتكيف المؤسسة مع ظروف السوق المتغيرة؟

البناء

  • كيف يتم تنظيم المنظمة؟
  • ما هي التقارير وعلاقات العمل؟
  • كيف يضع الموظفون أنفسهم بالنسبة للاستراتيجية؟
  • كيف يتم اتخاذ القرارات؟ هل تستند إلى المركزية أو التمكين أو اللامركزية أو غير ذلك من النهج؟
  • كيف يتم تبادل المعلومات (القنوات الرسمية وغير الرسمية) عبر المؤسسة؟

الانظمة

  • ما هي الأعمال الأساسية والأنظمة الفنية التي تدفع المؤسسة؟
  • ماهي ، وأين هي الضوابط للنظام؟
  • كيف يتم تتبع التقدم والتطور؟
  • ما هي القواعد والعمليات الداخلية التي يستخدمها الفريق للحفاظ على المسار؟

القيم المشتركة

  • ما هي رسالة المنظمة؟
  • ما هي الرؤية للوصول إلى هناك؟ إذا كان الأمر كذلك، فما هو؟
  • ما هي القيم المثالية مقابل القيم الحقيقية؟
  • كيف تلعب القيم في الحياة اليومية؟
  • ما هي القيم المؤسسة التي بنيت عليها المنظمة؟

الاسلوب

  • ما هو أسلوب الإدارة / القيادة؟ كيف يتصرفون؟
  • كيف يستجيب الموظفون للإدارة / القيادة؟
  • هل يعمل الموظفون بشكل تنافسي أو تعاوني؟
  • هل هناك فرق حقيقية تعمل داخل المنظمة أم أنها مجرد مجموعات اسمية؟
  • ما هي السلوكيات والمهام والتسليمات التي تكافئها الإدارة / القيادة؟

العاملون

  • ما هو حجم المنظمة؟
  • ما هي الاحتياجات من الموظفين؟
  • هل هناك فجوات في القدرات أو الموارد المطلوبة؟
  • ما هي الخطة لتلبية هذه الاحتياجات؟

المهارات

  • ما المهارات المستخدمة لتقديم المنتجات و / أو الخدمات الأساسية؟ هل هذه المهارات حاضرة ومتاحة بما فيه الكفاية؟
  • هل هناك أي فجوات في المهارة؟
  • ما هي المنظمة المعروفة بعمل جيد؟
  • هل يمتلك الموظفون القدرات المناسبة للقيام بوظائفهم؟
  • كيف تتم مراقبة المهارات وتقييمها وتحسينها؟

بمجرد الإجابة على الأسئلة ، يجب فحص البيانات. يجب أن يبحث التحليل عن الجوانب التالية:

  • التناسق
  • انتقام
  • النزاعات
  • ثغرات
  • الدعم
  • نقاط القوة
  • نقاط الضعف

يمكن أن تكون استخدامات النموذج كصورة ثابتة لتحديد مدى فعالية المنظمة في تنفيذ استراتيجيتها. أيضا ، يمكن استخدامه من شقين مع الحالة الحالية وحالة المستقبل المقصود. بمقارنة الحالات الحالية والمستقبلية ، يمكن تقييم الفجوات ، مما يؤدي إلى تحسين خطط العمل. هذه الحالة الأخيرة يجعل تمكن من استخدام النموذج لتغيير واسع النطاق.

الملخص

مثل أي نموذج ، هناك حالات مناسبة وحالات غير مناسبة. هذا نموذج مفيد لأخذ لقطة ومقارنة ذلك بالحالة للتخاذ التحسين المطلوب.

كما يبدوا للجميع، هذا النموذج بسيط ، لكن الأمر يستحق بذل جهد لعملك من أجل جمع بعض البصيرة ومعرفة ما إذا كانت مؤسستك الحالية تعمل بفعالية.

المصادر:

هذا الادخال تم نشره Posts. وضع إشارة مرجعية على permalink.

اترك تعليقاً

arالعربية